الرئيسية / أبواب الموقع / الحوار / حوار الشهر محمد الاتربى أجرته هدايت عبد النبى أكتوبر 2017
COVER 10 _Page_2

حوار الشهر محمد الاتربى أجرته هدايت عبد النبى أكتوبر 2017

IMG_5063

محمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر:

تعبير أخر IMG_5141 IMG_5106  IMG_5065 IMG_5063تعلمت الكثير فى بنك مصر ومن لم يعمل فيه أو فى البنك الأهلى فاته الكثير وشرف لى عملى به ولم أندم يوماً على قرارى

إنجازاتى مع البنك:

الأرباح  تجاوزت الـ 10 مليارات ..الأصول تضاعفت.. فروع البنك  زادت..توسعنا إقليمياً وعالمياً ولنا مكتب تمثيل الآن فى الصين .. طوّرنا فروعنا فى الإمارات .. لدينا أكبر حجم من الفروع فى مصر. .. قدمنا 400 مليون جنيه فى برامج تطوير العشوائيات والتعليم ..

لدينا أكثر من 8 ملايين عميل وأسعار شهادات وودائع مميزة.. والقروض متعددة.. وخدمات كثيرة

القرارات الصحيحة لم تؤخذ فى الوقت المناسب لكن اليوم الحكومة والبنك المركزى يقومان بالمصارحة وأخذ القرارات لتصويب الأمور.. ولهذه القرارات تكلفة سوف يعانى منها محدودو ومتوسطو الدخل ودور الحكومة وبرامج الحماية أن تمنح الدعم النقدى للطبقات المحتاجة

الغلاء الحالى ليس ناتجاً عن قرارات حالية بل عن تراكمات كثيرة على مر سنوات وسنوات..كانت المشكلة تؤجل ولا يتخذ القرار السليم ..وهناك مجابهة من الرئيس والحكومة لاتخاذ القرارات

هناك أشياء مبشرة كاكتشافات الطاقة والطاقة اليوم لا تنقطع.. والبنية التحتية شجعت المستثمر على المجىء.. واعتماد قانون الاستثمار الجديد من مجلس الشعب

ننطلق بثروات مصر بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وضرورة إيجاد حساب بنكى لكل أنواع العمالة حتى ينخفض الاقتصاد غير الرسمى

بنك مصر ساهم فى بشائر 3 برصد 300 مليون جنيه لتحويل المنطقة العشوائية إلى منطقة سكنية آدمية ..والحكومة والرئيس السيسى مهتمان بشكل كبير بهذه القضية لتحويل المناطق العشوائية إلى مناطق سكنية تتمتع بجميع الحقوق

البنوك قامت بدور بعد ثورة يناير 2011 وهى التى ساندت الاقتصاد مصرومولت مشاريع الطاقة والبنية التحتية.. وهى مملوكة لوزارة المالية وبالتالى ملك للدولة

فى فوضى المرور: يجب أن تسود ثقافة الالتزام ولابد من عقوبات صارمة لتنفيذ القانون فلو تعود الناس على ذلك الأجيال سوف تتوارث السلوك السليم كما هو الحال فى دول أخرى

مشكلتنا.. هى تفعيل القانون

الاتربى مع هدايت

هناك اهتمام بالشباب.. وهناك مشروعات كثيرة جداً لتشجيع عملهم خارج الحكومة والعمل الحر.. ونائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر لا يتجاوز عمره 40 عاماً

على الشباب صقل مواهبه بالماجستير والدكتوراه بعد أن أصبحا ضرورة.. فالخبرة العملية والعلمية يجب أن تمضيا معاً

لم أتدخل نهائياً فى اختيارات نجلىّ ولم أدعمهما وشقا طريقيهما بمجهوداتهما الشخصية

مدرسة الجيزويت الصارمة علمتنى الالتزام والإخلاص فى العمل… ودرّبتنا على حرية الرأى والشفافية

نتوقع انحسار ظروف التضخم فى الفترة القادمة إن شاء الله

لأول مرة منذ ست سنوات بنك مصر يحقق فائضاً من العملة الأجنبية 

أرباح  البنك تجاوزت 10 مليارات من 2 مليار و500 مليون   

اليوم الحكومة والبنك المركزى يقومان بالمصارحة وأخذ القرارات لتصويب الأمور 

دورنا كمجتمع مدنى هو دعم غير القادر بدعم نقدى أو دعم المؤسسات التى تقوم بهذا الدور حتى نعبر الفترة الحرجة التى نمر بها

البنوك هى التى موّلت مشاريع الطاقة والبنية التحتية وهى التى جعلت “البلد تقف على أرجلها حتى هذه اللحظة”

حرب أكتوبر: الجندى المصرى قام بإنجاز تحاكت عنه الدول فى العالم

لى نفس المسئولية عدد من الشخصيات العامة المصرية أهمها طلعت حرب مؤسس بنك مضر. هو رجل هادئ متواضع ينحاز فى عمله للإنجازات ولخدمة محدودى الدخل. هو محمد الاتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

دخل الحياة العملية من خلال سمعة والده الواسعة المستشار محمود الأتربى الذى كان يساعد محدودى الدخل قبل أن يساعد الأغنياء. توُفى والده وهو فى سن 13 سنة، لكن ظلت سيرة والده العطرة هى المفتاح لكل الأبواب. كان الوالد أيضاً عضواً فى مجلس النواب قبل ثورة يوليو 1952.

الوالده السيدة مديحة توفيق قامت بتربيته بعد وفاة والده وغرست فيه الالتزام والأمانة والصدق، كانت سيدة قوية، تتصدى لأى مشكلة، أخذ هو منها الكثير.

قال إنه حين تخرج عام 1976 من مدرسة الجيزويت العريقة، رغم أن مجموعه سمح له بدخول أى كلية، إلا أنه اختار كلية التجارة بعد نصيحة من أحد أصدقاء والده. وبعد التخرج يقول محمد الأتربى اخترت العمل بالبنوك لأنها تناسب تطلعاتى وبها تنوع فى الوظائف وبها مجالات كثيرة لإبداع النفس.

*وماذا كان للجيزويت، هذه المدرسة الفرنسية الصارمة، من دور فى تحديد سلوكيات التلامذة، وماذا كان تأثيرها عليك؟

**محمد الأتربى: علمتنى الالتزام والإخلاص فى العمل، وكانت تهتم بالرياضة ودرّبت التلاميذ على حرية الرأى والشفافية.

إنجازات بنك مصر الحالية

* منذ تعيينك فى بنك مصر رئيساً لمجلس الإدارة فى أول يناير 2015، ماذا هى أهم إنجازات البنك؟

**رئيس مجلس إدارة بنك مصر: شرف لأى مصرى أن يتولى هذا المنصب ويجلس مكان طلعت حرب الذى أسّس البنك فى 1920 كأول بنك يؤسس بأموال مصرية، بأموال المصريين، لا يفرق بين ديانة أحد…طلعت حرب الذى أنشأ أكثر من 26 شركة منها مصر للطيران والمحلة وأستديو مصر. بنك مصر هو ثانى أكبر بنك فى مصر بعد البنك الأهلى.. لقد تعلمت الكثير هنا ومن لم يعمل فى البنك الأهلى أو بنك مصر فقد فاته الكثير، وشرف لى عملى هنا ولم أندم يوماً على قرارى. أرباح  البنك تجاوزت 10 مليارات من 2 مليار و500 مليون، وهذا الإنجاز تحقق بفضل زملائي فى البنك. والأصول تضاعفت، وفروع البنك زادت وتوسعنا إقليمياً وعالمياً لنا مكتب تمثيل الآن فى الصين ونفتح فى روسيا فى أكتوبر إن شاء الله، وفى ستة أماكن أخرى. طوّرنا فروعنا فى الإمارات العربية المتحدة. لدينا أكبر حجم من الفروع فى مصر. وللبنك دور وطنى يهدف إلى دعم الاقتصاد وقدمنا 400 مليون جنيه فى برامج تطوير العشوائيات والتعليم ونعمل مع البنك الأهلى ووزارة التعليم العالى ووزارة التخطيط على دعم برامج التعليم فى السنوات الثلاث القادمة.

نقدم نحن والبنك الأهلى شهادة الأرباح بنسبة 20 بالمائة لرفع المعاناة بسبب التضخم ونعوِّض هذه النسبة فى برامج أخرى. وهذا واجب علينا لمساعدة صغار المودعين. ونتوقع انحسار ظروف التضخم فى الفترة القادمة إن شاء الله.

انحسار التضخم

*هل هذا الكلام حقيقى؟ هل هو بجد؟

**البنك المركزى يستهدف 13 بالمائة نسبة تضخم على نهاية الربع الأخير من عام 2018. معنى ذلك بدء انحسار التضخم مع التحسُّن فى المؤسسات الاقتصادية فبعد القرارات التاريخية للبنك المركزى فى تحرير سعر الصرف حققت نتائج إيجابية فى سوق الصرف.. اليوم القطاع المصرفى هو الذى يحدد سعر بيع العملة، السوق الموازية اختفت تماماَ. لأول مرة منذ ست سنوات بنك مصر يحقق فائضاً من العملة الأجنبية. 

القرارات كلها إيجابية نعم هناك تحديات أمام الدولة هناك وضوح وشفافية.

**محمد الاتربى: بنك مصر حصل على جوائز عالمية متعددة.

*ماذاعن الجمهور الواسع؟

**رئيس مجلس إدارة بنك مصر: لدينا أكثر من 8 ملايين عميل. لدينا أسعار شهادات مميزة. أسعار ودائع مميزة. والقروض المتعددة. وخدمات كثيرة.

لكن الشعب يعانى

*لقد تحدثت عن القرارات بأنها سليمة والنتائج جيدة لكن الشعب يعانى بشدة؟

**هذه التنائج أشارت بها المؤسسات العالمية.. لأول مرة هناك إشادة من المؤسسات العالمية بقرارات البنك المركزى والحكومة المصرية، والدليل على ذلك أن السندات التى أطلقتها وزارة المالية تم تغطيتها بأكثر من 3 مرات عما هو مطلوب.

تقولين إن الشعب يعانى بشدة نتيجة لتراكمات عديدة منها القرارات المؤجلة، فالقرارات الصحيحة لم تؤخذ فى الوقت المناسب إنما اليوم الحكومة والبنك المركزى يقومان بالمصارحة وأخذ القرارات لتصويب الأمور، كانت لهذه القرارات تكلفة سوف يعانى منها محدودى الدخل ومتوسطو الدخل ودور الحكومة وبرامج الحماية التابعة لها الوزيرة غادة والى تمنح الدعم النقدى للطبقات المحتاجة، دورنا احنا كمجتمع مدنى لأن الحكومة لا تستطيع أن تخفف الأعباء وحدها، أن نقدم المساعدة بالقدر المطلوب، دورنا هو دعم غير القادر بدعم نقدى أو دعم المؤسسات التى تقوم بهذا الدور، حتى نتجاوز الفترة الحرجة التى نمر بها. الغلاء الحالى ليس ناتجاً عن قرارات حالية بل عن تراكمات كثيرة على مر سنوات وسنوات، كانت المشكلة تؤجل ولا يتخذ القرار السليم وبالتالى كانت هناك مجابهة من السيد الرئيس والحكومة لاتخاذ هذه القرارات. هناك أشياء مبشرة مثل اكتشافات الطاقة والطاقة اليوم لا تنقطع، والبنية التحتية شجعت المستثمر على المجىء، واعتماد قانون الاستثمار الجديد من مجلس الشعب، وتحرير سعر الصرف وما له من آثار ايجابية على موارد الدولة، السياحة بدأت تعود، الاستيراد العشوائى بدأ ينخفض، التصدير بدأ يتحسن وكلها مؤشرات إيجابية. أنا متوقع فى السنوات القادمة أن يكون لها اثار إيجابية وتظهر انعكاساتها على المواطن المصرى فى المدى المتوسط.

ثروات مصر

*مجلة حقوق الناس تتبنى قضية ثروات مصر وكيف ننطلق، تحدثت عن الإيجابيات، فمن هذه النقطة كيف ننطلق بثروات مصر؟

**محمد الأتربى: ننطلق بثروات مصر بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحكومة توليها اهتماماً كبيراً ونعمل على ضرورة إيجاد حساب بنكى لكل أنواع العمالة حتى ينخفض الاقتصاد غير الرسمى، ولديك اكتشافات البترول والغاز تكون لها اضافة جيدة للاقتصاد المصرى، كلها مؤشرات إيجابية.

*مكافحة الارهاب والتمويل الخاص به؟ واضح أن هناك نجاحاً فى هذا المجال.

**رئيس مجلس إدارة بنك مصر: نعم هناك لجنة وما يُسمى بالالتزام والحوكمة لو فيه أى اشتباه نبلغ الجهات فوراً.

العشوائيات

*ماذا بشأن مشروعات البنك فى مجال العشوائيات؟ هل هناك أمل فى حل مشكلة العشوائيات التى أصبحت وجه غير جاذب لمصر؟ 

**لقد ساهم بنك مصر فى بشائر 3 برصد 300 مليون جنيه لتحويل المنطقة العشوائية إلى منطقة سكنية آدمية، اتحاد بنوك مصر يقوم بالمهمة فى هذا المجال. الحكومة والرئيس السيسى مهتمان بشكل كبير بهذه القضية لتحويل المناطق العشوائية إلى مناطق سكنية تتمتع بجميع الحقوق. هناك مشروعات انتهت بالفعل على أرض الواقع. هذه المشكلة من المشاكل التى تركت وتوحشت فلابد من الاهتمام بها وهناك اهتمام بها من الرئيس شخصياً.

*هل نعتبر البنوك من الثروة القومية لمصر؟

** البنوك قامت بدور محورى بعد ثورة يناير 2011 هى التى ساندت الاقتصاد والبنوك الحكومية مملوكة لوزارة المالية وبالتالى ملك مصر. هى التى مولت مشاريع الطاقة والبنية التحتية وهى التى جعلت “البلد تقف على أرجلها حتى هذه اللحظة”.

                                فوضى المرور

*كمواطن مصرى ما هى رؤيتك لفوضى المرور؟ وهى واحدة من المشاكل الرئيسية التى تعوق الإنتاج فى مصر؟

**يجب أن تسود ثقافة الالتزام كما حدث عن ربط حزام المقعد خشية من المخالفات. لابد من عقوبات صارمة على تنفيذ القانون فإذا تعود الناس على ذلك الأجيال سوف تتوارث السلوك السليم كما هو الحال فى دول أخرى. يجب أن يكون هناك القانون وتفعيل القانون. بعد ذلك مع تتابع الأجيال سوف نجد أن الناس فى سلوكياتهم يطبقون الحقوق والواجبات.

*ألا ترى التدهور لا يوجد حتى فرامل لوقف هذا التدهور؟

**مشكلتنا هى تفعيل القانون.

IMG_5065

حرب أكتوبر

*ما هى ذكرياتك مع حرب أكتوبر 1973؟

**رد اعتبار لمصر، دليل على أن الجندى المصرى قام بإنجاز تحاكت عنه الدول فى العالم، يدل على قوة شخصية الجندى المصرى ورد اعتبار للشعب المصرى وللأمة العربية وأن مصر أم الدنيا. كنت فخورا وأنا فى الخارج برد فعل العالم الخارجى وفخور ببلدى.

*الشباب هم أكثر من نصف الشعب المصرى.

**هناك اهتمام بالشباب.. هناك مشروعات كثيرة جداً لتشجيع عملهم خارج الحكومة وتشجيعهم على العمل الحر. نائبى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر لا يتجاوز عمره 40 عاماً. نمنح فرصة للشباب لتقلد أعلى المناصب. المشروعات التى نقوم بها فى 27 محافظة كلها تشجع الشباب والمرأة المعيلة لعمل مشاريع خاصة بهم، وهو دور مهم للغاية، والرئيس السيسى مهتم بدعم الشباب. هناك وظائف كثيرة يتقلدها الشباب. الخبرة مع الشباب هو الطريق إلى تقدم البلد.

                            الشباب    

*تجربتك فى العمل العام هل تحبذ الدراسات العليا أم فقط الترقى من منصب إلى آخر؟

**نصيحتى للشباب أن الماجستير والدكتوراه مطلوبان.. فى وقتنا لم يكن ذلك هدفا، أخذت دورات كثيرة فى البنوك، إنما حالياً الشباب يجب صقل مواهبه بالماجستير والدكتوراه بعد أن أصبحا ضرورة، أغلب الشباب مهتم بالدراسات، الخبرة العملية والعلمية يجب أن تمضيا معاً.

*ماذا عن أولادك؟

**الاثنان فى مجال الاستثمار. لم أتدخل نهائياً فى اختياراتهما لم أدعمهما وشقا طريقيهما بمجهوداتهما الشخصية.

*نختم بمسك الختام: كلمتان عن زوجتك؟

**زوجتى الدكتورة منى يونس ثابت، آداب انجليزى، كلية الآداب جامعة عين شمس. قامت بتربية محمود ومعتز أفضل تربية فى الوقت الذى كانت تؤدى عملها فى الجامعة، هى سيدة فاضلة بمعنى الكلمة.

      

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *