الرئيسية / أبواب الموقع / صحة الناس / عيادة الناس يوليو أغسطس 2017
د. شهيرة لوزة 001 (2)

عيادة الناس يوليو أغسطس 2017

يقدمها:

وجدى رياض

وجدى
التسمم الغذائى
كريمتى منذ الصغر وهى تهوى أكل الشوارع، مهما حاولت أن أطبخ كل المشهيات لا فائدة، إنها تعمل الآن فى إحدى الشركات، وتقضى كل اليوم فى الشارع، بحكم وظيفتها، ومرات عديدة عندما تصل إلى البيت بعد يوم عمل طويل، تصاب بالغثيان، والميل للقىء، مع تقلصات فى المعدة، وعندما أسألها هل أكلتِ شيئاً تجيب بالإيجاب، ما هو سبب هذه الأعراض، وبماذا تنصحها، وما هى عواقب أكل الشوارع وما هو السبب؟
كريمان رمضان عبده
جليم – الإسكندرية

البيتزا والكشرى
إلى الدكتورة نجوى أبو المعالي، الأستاذ بكلية العلوم جامعة أسيوط، حملنا
هذه الرسالة، لأنها تمثل شكوى عامة مع كل من يتعامل مع أكل الشوارع،
ولأنها أجرت العديد من الأبحاث على هذا الموضوع.. فأجابت قائلة: إنه نوع من التسمم الغذائى وقد أجريت دراسة مطولة على هذه القضية ذائعة الصيت شملت 8624 مصاباً بالتسمم، جاءوا ولديهم أعراض الغثيان، والميل للقىء والإسهال مع تقلصات فى الإمعاء، وارتفاع فى درجة الحرارة، وجفاف «نتيجة القىء والإسهال»، وهبوط فى الدورة الدموية، نتيجة فقد بعض المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم.
إن هذه الظاهرة سببها عيوب تداول الغذاء سواء عند تخزين الطعام، أو
نقله، أو إعداده، والملعب الرئيسى لهذه الأطعمة هى اللحوم والبيض،
واللانشون، والبسطرمة، والميونيز، والكرنب، والقرنبيط، والبيتزا والكشرى، ويرجع السبب فى حدوث المتاعب والأعراض السابقة هو السموم الفطرية الأفلاتوكسين إنه أخطر أنواع السموم الفطرية، هو سم فطرى يعيش فى المناطق الباردة والمعتدلة والحارة وتعشق هذه السموم الفطرية الحبوب مثل الفول السوداني، والقمح، والذرة، والأرز، واللوبيا والفاصوليا، ولا يذوب فى الماء، ويذوب فى الدهون، ولذلك سكنه المفضل الكبد، ومع استمرار أكل هذه الأطعمة الملوثة بالسموم الفطرية نتيجة سوء التخزين، تتراكم فى الكبد، وتنبه د. نجوى إلى وجود سموم الأفلاتوكسين عندما يتخلف عن هذه الحبوب «بودرة»، وهى تظهر بوضوح فى البقول نتيجة سوء التخزين أو طول مدة التخزين. كما أن «الأفلاتوكسين» قد يكون موجوداً فى ثلاجة المنزل نتيجة تخزين بعض البقول الفائضة من شهر رمضان الماضى ولذلك يجب التخلص منها وتنظيف الثلاجة بالأوزون وبالفحم، ولو أصيبت أى مادة غذائية بالأفلاتوكسين فلا يفيد معها الغليان أو البسترة، وتحذر د. نجوى من هواة العلاج بالأعشاب لأنها عالية التلوث بهذه السموم الفطرية. والنصيحة شراء الأغذية بكميات قليلة، لا لتخزين البقول مدة طويلة، قبل البدء فى طبخ كل أنواع البقول «لوبيا، فاصوليا، بسلة، أرز» يتم إغراق هذه البقول فى الماءة لمدة 12 ساعة قبل الطهى، وأفضل طرق الأكل هو المسلوق يبقى شىء واحد وقائى هو: «سلطانية الزبادى» التى بها نوع من الأنزيمات تخفض من هذه السموم الفطرية.

 

النوم .. خاصم جفونى

ينتابنى أرق شديد عندما يقترب الليل ويسد ستائره قبل أن ينتصف، والسبب هو النوم. لقد هجر النوم جفونى، ولم يعد النوم يداعبها كما كان أثناء طفولتى وشبابى، أتبع كل النصائح من الأصدقاء، وأنصت باهتمام إلى تجاربهم، أمارس رياضة المشى قبل النوم، وأحرص على الاستحمام قبل النوم، لأ أدخن ولا أمارس أى نوع من المكيفات وعلى رأسها «النت» أستمتع ببرامج التليفزيون المرحة، لا تبدأ جفونى – بعد عذاب طويل – الاستسلام للنوم عندما يزحف الفجر يرضى ستائر الليل. عمرى 70 عاما، كنت عميدا بالجيش متزوج زيجة واحدة لا غيرها ولى أبناء وأحفاد، حياتى هادئة لا ينقصها شىء سمعت من صديق لى أن الطب أصبح له تخصص مهم اسمه «اضطرابات النوم» و«معامل للنوم» هل هذا صحيح هذا الكلام أرجو مساعدتى.. عاوز أنام زى زمان النوم واحشنى يا ناس.
أحمد الفران حمزة
منشية البكرى م.الجديدة
حملت شكوى القارئ العزيز، وقابلت د.شهيرة لوزة، استشارى اضطرابات النوم، وبعد قراءة رسالة المعذب أحمد الفران.. قالت.. بداية أحب أن قول لقراء مجلة «حقوق الناس» إن هناك 48 نوعا من أمراض اضطرابات النوم، ويلعب الضوء دور المايسترو و من بعده الشخير، وشرب الكحول، والبرامج التليفزيونية، والنت، والتدخين والمخدرات والأكلات الدسمة المشبعة بالدهون قبل النوم، والقلق وهموم الحياة، وتستكمل د.شهيرة، رئيس جمعية اضطرابات النوم المصرية،
شرحها قائلة، لدينا عشرات الأسباب لاضطرابات النوم منها تغيير مواعيد
النوم والاستجابة لنوم «القيلولة» ـ ما بعد الظهر ـ ولفترة لا تزيد عن  40 دقيقة إنه يجدد الحيوية كما أن النوم ليس متعة ولكنه راحة، والنوم غزيرة
مشمولة بالوراثة، ونضع فى الاعتبار أن النوم المضطرب يعانى منه كل
الأعمار، فالأطفال بعضهم يعانى من الفزع الليلى والشباب تقلقه أفلام
الرعب والسيدات ينغص نومهن الدورة الشهرية والحمل والولادة والرضاعة ومرض الرضيع ثم سن الغندرة «انقطاع الطمث» ودربكة الهرمونات، أما الرجال فسيعتريهم مسئولية العمل وإدارته ونجاحه وطموحه.. يبقى بعد ذلك الشيوخ والكهول. إنه ينام أثناء النهار عدة مرات، وتغفل عيناه لدقائق، وهناك نسبة قدرها 6% من أصحاب المعاشات يعانون من القلق ونصف هذه النسبة لدى السيدات.
وتشرح د.شهيرة لوزة، ممثلة المنظمة العالمية لأمراض النوم، عن القارة
الأفريقية قائلة.. لا تنس أن درجة حرارة الحجرة والإضاءة، والملابس
والغطاء، والوسادة كلها عوامل مساعدة فى طرد وجلب النوم.. وثمة عوامل أخرى مثل الأمراض، وأشير هنا إلى أن زيادة النوم أخطر من قلة النوم لأن زيادته عرض لشىء عضوى. المهم النصائح وأن تضبط موعد النوم وينبغى أن تعلم أن عدد ساعات النوم يتراوح كل ليلة بين خمس إلى عشر ساعات ولمن لا ينام فهو يعانى من الأرق وهو يصيب 33% من الناس وهو أهم عرض لاضطرابات النوم، وسببه الحالة النفسية وله علاج طبعا وغير مستحب الاستحمام قبل النوم مباشرة، وغير مرغوب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة ولكن ينبغى أن تكون هناك فترة زمنية لا تقل عن 6 ساعات للنوم بعد الرياضة وهى مهمة النوم وتنصح باستخدام الأدوية المهدئة.. والمنومة عشوائيا.
هناك أسباب تطارد الناس مثل السفر عبر القارات «الساعة البيولوجية» ونوم الفنادق، والنوم مع شريك يشخِّر أثناء النوم، والمبدعين، والشجار قبل
النوم، والضوضاء وغيره من أسباب القلق مثل الضوضاء، والضوء، والتلوث وبرامج الأكشن، والإرهاق، وارتفاع ضغط الدم وتختم حديثها بأن النوم عملية مهمة جدا وهى عملية فسيولوجيية تقوم الغدد أثناء النوم بأدوارها وعبر أربع تنتهى بمرحلة النوم العميق واسترخاء العضلات والأحلام.. ومعروف أن المكتئب يستيقظ وهو غير سعيد، والمتزوجون ينامون أفضل. من العذاب أن الوسادة الخالية لها ثمن والنوم الصحى هو أثناء الليل وفى الظلام لتؤدى الغدد دورها المهم أن الظلام يجعل الخلايا فوق التصالب البكرى تبدأ عملها لارتخاء العضلات والدخول فى النوم اللذيذ.
نيران صديقة

شىء غريب، أصابنى بالدهشة عندما كان طفلى الأصغر يشكو من التهاب فى الحلق وأسمع صوته وقد تغيرت نبرته وكنت لا أعبأ بشكواه وأراها نوعا من الدلع لأنه آخر العنقود، والذى أدهشنى ذلك المسلسل الدرامى الذى عرج بى إلى حجرة العمليات والقرار الذى ارتجفت له عندما كشف عليه الأطباء وتقرر إجراء جراحة فى القلب لتغيير الصمام الأورطى وتركيب صمام صناعى، كيف حدث كل ذلك وهو طالب جامعى كيف يمضى فى دراسته وكيف يعبر طريق الحياة ويقفز فوق أمواجها العاتية لاسيما بعد التخرج أو العمل أو الزواج والإنجاب هل التهاب الحلق هو الطريق إلى تغيير صمامات القلب؟ أفيدونى.

 

على هذا السؤال تجيب د. مها مصطفى كامل مراد، مدير مستشفى قصر العينى التخصصى الأسبق وأستاذ طب الأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى أبو الريش وتقول إن هذا الأب أهمل شكوى نجله مدة طويلة من نيران صديقة إن الابن أصيب بالتهاب فى الحلق وأهمل علاجه وشكا من ألم فى مفصل ركبته وأهمل والده العرض على الطبيب، ثم تعرض لحمى روماتيزمية وظن الأب أنها انفلونزا ثم دخل فى حلقه روماتيزم القلب حتى تمكن الميكروب السبحى الستربتوكدكس من السكنى فى الحلق وتكاثر الميكروب وسبح فى الدم وعبر منطقة صمامات القلب وأدى إلى ضيق وارتجاع فى الصمام حتى تلف الصمام هذه هى تفاصيل الرحلة من إهمال والتهاب بالحلق أدى إلى بلوغ تلف الصمامات وتغييرها بأخرى صناعية إنها رحلة إهمال الأسرة لزمن امتد أكثر من 15 سنة والحكاية
من أولها أن 20 % من مرضى التهاب الحلق يصابون بالحمى الروماتيزمية، ولكن الذى يقرر ذلك هو الطبيب بعد الحصول على مسحة من حلق المريض.. هناك نصف مليون حالة جديدة بالحمى الروماتيزمية فى العالم وهى عادة تظهر فى المجتمعات الفقيرة وذات السكن الرطب وبلا تهوية وهناك ربع مليون حالة فى العالم تودع الحياة بسبب المرض وهناك 33 مليون مريض بالحمى الروماتيزمية وروماتيزم القلب فى الأعمار من 10 إلى 15 عاماً وعندما يتطور المرض فإنه يسبب ضيق وارتجاع وتلف صمامات القلب وذلك يكلف الدولة 6 مليارات من الجنيهات من جراء جراحات القلب المفتوح لإصلاح الضيق أو تركيب صمام جديد
بينما لو اهتم الأب بشكوى نجله لأمكن حسم الأمر ويتعاطى كل عشرة أيام حقنة البنسلين طويل المفعول .. لا تتكلف عدة جنيهات حتى سن البلوغ ولكل أب.. ولكل أم أقول عندما يشكو طفلك من التهاب الحلق أكثر من ثلاث مرات فى السنة وتصلب عام والشعور بعدم البلغ مع حرارة وكحة وعطس فإن العرض على الطبيب أمر مهم وسريع، إنه مرض غير وراثى والتهاب الحلق معدى فالحمى الروماتيزمية هى «عضة القلب» وإهمالها يؤدى إلى جراحة فتح القلب وأنصح أن أى أعراض متكررة لآلام الحلق يتقدم الطالب بالصحة المدرسية وتحويله للكشف مجاناً وبالموجات التليفزيونية للاطمئنان على سلامة القلب وتعاطى العلاج الواقى ليمارس حقه فى الحياة ويلعب رياضته المفضلة.. لا تهملوا شكوى الأبناء من التهاب الحلق.

.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *