السياحة

كشف الحساب

بعد رحيل 2016

قليل من السياحة … كثير من الثقافة !

رؤية بقلم

مجيب رشدى*

مجيب

مابين الثقافة .. والسياحة فى 2016 فارق كبير، فالأولى حققت ازدهارا والثانية  إخفاقا، ولأننا بلد سياحى يتنفس ثقافة فكان لابد لنا أن نرصد أحوالهما خلال هذا العام، وفيما يلى إطلالة عليهما بشىء من التفصيل:

أبرز ما سجلته الثقافة المصرية فى 2016 هى الدورة الـ 47 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب وهو الحدث الأكبر والأهم، حيث افتتحه حلمى النمنم، وزير الثقافة، وسط حضور كبير .. وبالأرقام سجل المعرض إقبال 2 مليون زائر ومشاركة 36 دولة و860 دار نشر, وكان هناك حضور آسيوى ملحوظ وحضور من الشعب الفلسطينى والسورى، إضافة إلى الندوات والمحاضرات وورش العمل مع وجود لسور الأزبكية والهيئة المصرية العامة للكتاب مما ساهم فى التغلب على ارتفاع أسعارالكتب فى دور النشر التجارية والخاصة, كذلك كثرة الإقبال على الكتب العلمية والأجنبية والمترجمة ومنافستها للكتب الأدبية والدينية ..

وخلال العام أيضا حققت الثقافة المصرية طفرة ملحوظة فى علاقاتها بالثقافة الأفريقية، وبدا ذلك واضحا على عدة مستويات منها مشاركة مصر فى 40 فعالية مع 21 دولة أفريقية مثل السنغال والكونغو وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا ونيجيريا ونامبيا..

وبالمثل استضافت وزارة الثقافة عددا من الوفود الأفريقية الرسمية مثل كوت ديفوار والسنغال، وتم توقيع اتفاقية تعاون ثقافى مع دولة جزر القمر بالإضافة لأسبوع ثقافى فى مالاوى.

كما قامت الوزارة بإقامة مهرجان الطبول الدولى والفنون التراثية ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، واستضافت فيه 159 ضيفا من 36 دولة إفريقية، وقدمت أكاديمية الفنون 10 منح دراسية لدارسين أفارقة … وترجمة 58 كتابا لأدباء من أفريقيا منها باللغة الأصلية للبلد والباقى بالإنجليزية والفرنسية، وتنوعت ما بين الأدب والتاريخ والفنون الشعبية والتراثية، ومنها الرحلة إلى مصر والسودان وبلاد الحبش، أخيرا وليس آخرا .. شاركت مصر فى 7 معارض كتب فى تونس والجزائر وأثيوبيا والسودان مع دراسة مصر لإنشاء مراكز ثقافية لها فى بعض الدول الأفريقية خلال الفترة القادمة ..

.. وأزمة السياحة

بالطبع كان لحادث الطائرة الروسية التى سقطت بركابها فى سيناء فى ديسمبر 2015 أثر عيشهم ومنهم: عمال الفندق، والمرشدين السياحيين وسائقى سيارات الأجرة وأصحاب الأكشاك فى الأسواق والبازارات المحلية. ولن تقف مكتوفة الأيدى وتم الإعداد لتحديثات أمنية جديدة، بما فى ذلك برنامج لإضافة المزيد من كاميرات المراقبة التليفزيونية المغلقة وغيرها من التدابير، وتم تنفيذ الإجراءات الأمنية المعتادة على الأشخاص الذين يدخلون شرم الشيخ والغردقة، والشرطة تفتش بانتظام المركبات فيهما.

ومن جانبه قال وزير  السياحة، يحيى راشد: “لقد أدخلنا الكثير من المعدات الجديدة، وسوف نستمر فى وضع الكثير من المعدات. ونحن نقوم بتدريب وإعادة تدريب العاملين”.

لكن على الرغم من تصريحاته بأن مصر آمنة مئة بالمئة، فإن الزوار يحتاجون إلى بعض الإقناع. والخبر السعيد للسياحة فى 2016 كان عودة خط مصر للطيران ما بين لندن والأقصر لجلب السائحين الإنجليز من محبى الآثار .. ومشاركة مصرفى فعاليات معرض لندن السياحى الدولى الـ 37 فى نوفمبر 2016، وشارك فيه من مصر 18 شركة و26 فندقا إضافة إلى اتحاد الغرف السياحية وشركة مصر للطيران، وقام فيه وزير السياحة بعقد مؤتمر صحفى عالمى لتوضيح تطورات السياحة فى مصر وإطلاق الحملة الدولية للدعاية السياحية المصرية بالخارج.

*مدير تحرير مجلة العمل

[email protected]

عدد يناير 2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *