الرئيسية / أبواب الموقع / المقال / تحديات وفرص الاستثمار التعدينى فى مصر يوليو أغسطس 2017
24

تحديات وفرص الاستثمار التعدينى فى مصر يوليو أغسطس 2017

1

بقلم

ا.د. مرتضى مراد طة العارف

أستاذ الخامات – قسم الجيولوجيا – جامعة القاهرة

هناك ضرورة للاستثمار التعدينى فى مصر بصورة شاملة وحديثة لدعم البرامج التنموية والاقتصاد القومى وفيما يلى استعراض مختصر لأهم المحاور الخاصة بذلك:

  1. تحتوى الصحارى المصرية على تنوع كبير من الخامات المعدنية المحتوية على المعادن والعناصر الضرورية والصخور مختلفة التركيب الضرورية للتنمية الصناعية والزراعية وخلافه ولهذه الخامات انتشار جغرافى واسع ومتاخم للقطاعات التنموية المستهدفة فى خطط الدولة التنموية الحديثة. وعلية فهناك ضرورة ملحة بالاهتمام بالقطاع التعدينى فى مصر وتعظيم العائد من أنشطة الاستثمار التعدينى النمطى منها وغير النمطى ومن خلال منظومة استثمارية كاملة متواكبة مع خطط الدولة التنموية مع توفير المناخ العام المؤهل لذلك.
  2. الاستثمار التعدينى وتعظيم دوره يعتبر مساهما رئيسيا فى دعم التنمية والدخل القومى فى مصر وهذا الدعم لا يشمل فقط محصلة الأتوات الخاصة باستخراج الخامات من باطن الأرض كما هو متبع ومتعارف عليه، ولكن  حساب هذا العائد لا بد أن يحتوى على نسبة عائد الخامات المستخدمة من المنتج النهائى (صناعى, زراعى, طبى, وخلافه) مثال نسبة عائد الخام الأصلى (من خامات الفوسفات) من اقتصاديات منتجات الأسمدة والأحماض الفوسفاتية وغيرها من الأمثلة العديدة. الجهات المستفيدة من استثمار الثروات التعدينية بمصر تشمل تقريبا جميع الوزارات منها الصناعة والزراعة, والصحة, والتموين والتجارة والرى, والطرق وغيرها وعليه فتقدير قيمة العائد الاقتصادى للخامات المعدنية فى مصر يجب أن يشمل فى حسابها عائد استثمار هذه الخامات فى القطاعات المختلفة وليس فقط عن تقدير نسبة الأتاوة كما سبق الإشارة.
  3. اقتصاديات الخامات الطبيعية يعبر عنها منظومة كاملة متكاملة من أصوليات الاستثمار التعدينى التى تشمل:
    1. عمليات الاستكشاف وتحديد تواجدات الخام ومواصفاته المعدنية والكيميائية واحتياطياته المحتملة والمؤكدة
    2. تجهيز الخام وتحسين مواصفاته
  • تعدين الخام واستخراجه
  1. مدى قابلية الخام للتصنيع للوصول للمنتجات المرجوة
  2. هذه الخطوات لا بد أن تخضع إلى التقييم المستمر لجدوى الاستمرار على أن يمثل ذلك دراسات الجدوى الاقتصادية المرحلية والنهائية للمشروع التعدينى التى توضح كيفية الاستغلال الأمثل للخام ورفع عائده الاقتصادى
  3. لاستكمال منظومة استثمار الخامات هو دعوة المستثمرين المتخصصين ذوى الكفاءة والخبرة العالية المحترفة أو الشركات المتخصصة للمشاركة أو تحمل مسئولية تنفيذ هذه المشروعات
  • أى تقصير فى خطوات هذه المنظومة تؤدى بالضرورة لتعثر المشروع التعدينى أو فشله.
  1. من أمثلة التحديات التى تواجه استثمار بعض الخامات كاملة الدراسة هى المشاكل التى تواجة خامات الحديد فى مناطق غرابى وناصر والحارة بالواحات البحرية وكذلك خامات حديد أسوان والحديد الشرائطى بالصحراء الشرقية حيث إن خصائص خامات هذه المواقع لا تتناسب مع المواصفات المطلوبة للتكنولوجيا المستخدمة فى شركة الحديد والصلب المصرية المحتكرة لهذه المواقع والتى تهدد مستقبل الشركة بالاعتماد على هذه الخامات فى المستقبل القريب وعدم تطوير تكنولوجيا الاستخدام أو استخدام تكنولوجيات متطورة لتحسين مواصفات الخام الحالية. هذا فقط مثال من أمثلة عديدة لتحديات الاستثمار التعدينى فى مصر.
  2. المتعارف علية حاليا أن هيئة المساحة الجيولوجية والمشروعات التعدينية بتاريخها العريق هى المنوط بها استغلال الثروات المعدنية فى مصر دعما للدخل القومى والتنمية. هذا المنظور المحدود يوقع ظلما كبيرا على الهيئة لكونها أولا هيئة حكومية تعمل بمظلة القوانين الحكومية والأسلوب الحكومى (فنيا وإداريا وماديا) وثانيا أن منظومة الاستثمار التعدينى المتكاملة تشمل أنشطة ودراسات تكميلية وتسويقية وتوافر رأس المال قابل للمكسب والخسارة وله حرية التعامل مع البنوك المتخصصة الداعمة والأسواق المحلية والإقليمية والعالمية  واستكمال دراسات الجدوى المتخصصة ودراسات تسويق عالية الكفاءة والدقة  على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى. فهيئة المساحة الجيولوجية بتاريخها العريق وخبراتها المتراكمة  دورها الرئيسى البحث عن الثروات المعدنية وغير المعدنية وتحديد مواصفاتها الطبيعية والمعدنية وتركيبها الكيميائى وتقدير كمياتها والاحتياطى المؤكد لها القابل للاستخراج والتعدىن فهى ليست بطبيعتها هيئة استثمارية أو شركة استثمارية محددة المهام  تتكامل بها أو عن طريقها عناصر المنظومة المتكاملة للاستثمار التعدينى.
  3. تساهم فى عمليات استكشاف وتقييم الخامات جهات حكومية أخرى متعددة المهام مثل هيئة المواد النووية وهيئة الاستشعار عن بعد وغيرها وأيضا تخضع الخامات المصرية للبحث المكثف من جهات بحثية متعددة تشمل أقسام الجيولوجيا والتعدين بالجامعات المصرية والمراكز البحثية المتخصصة، وهو ما يدعو لضرورة السعى نحو التخطيط المتكامل بين أنشطة هذه الجهات مع الاهتمام بنتائج الأبحاث العلمية المعبرة عن التطور الفكرى والمعرفى فى مجالات الاستثمار التعدينى المختلفة.
  4. الفرص المتاحة لنجاحات الاستثمار التعدينى فى مصر يمكن إيجازها فيما يلى:
  5. هناك توجه عام وجاد بتشجيع ودعم الاستثمار فى مصر وبالطبع الاستثمار التعدينى الذى لم يكن متوافرا فى العقود السابقة التى شهدت قوانين التأميم والاعتماد الكلى على شركات القطاع العام ويدل على ذلك النجاح الواضح للشركة الفرعونية فى تنشيط استثمار خام الدهب فى مصر.
  6. مصر تتجه الآن نحو استقرار سياسى منفتح على العالم كلة وهذا الاستقرار السياسى هو الجاذب الرئيسى للاستثمار التعدينى طويل الأجل وذو العائد المتأخر نسبيا عن مجالات الاستثمار الأخرى.
  • تحتوى مصر على خامات متعددة مدروسة لحد كبير وقابلة للاستثمار مثال رواسب التنتالم .
  1. الوضع الجيولوجى لمصر يشجع اكتشاف واستثمار لخامات واعدة كالذهب والأملاح وخامات الوفرة.
  2. هناك مجال واسع وواعد لاستكشاف واستغلال لخامات متنوعة محتمل تواجدها تحت سطح الصخور المكشوفة وبالأخص فى الصخور تحت السطحية فى الصحراء الشرقية وسيناء وجنوب غرب الصحراء الغربية.
  3. حبا اللة مصر بتواجد واسع الانتشار لصخور نارية ومتحولة ورسوبية ذات تركيب معدنى وكيميائى متنوع قابلة للاستغلال الاقتصادى، وعند طحنها تكون الداعم الأساسى لدراسات النانوتكنولوجى الحديثة والتى تؤدى وستؤدى إلى اكتشاف مجالات استخدام واستثمار جديدة وغير تقليدية.
  • مصر غنية جدا بخامات الوفرة ذات الاحتياطيات الهائلة والمتوفرة على تخوم محافظات مصر المختلفة مثل خامات الحجر الجيرى والرمال والطين التى تمثل الركائز الأساسية لصناعات مختلفة المعروف منها محليا (خامات الفلدسبار والطين لصناعة السيراميك والحجر الجيرى لصناعات الأسمنت) والعديد غيرها.
  1. كما تم توضيحه سابقا فليست التشريعات والقوانين الحالية هى العائق الأساسى المتصدى لتعظيم العائد الاقتصادى للنشاط التعدينى فى مصر ولكن أرى أهمية مناقشة وتحليل ودراسة مشاكل الاستثمار التعدينى بصورة شاملة والتى تعتمد فى نجاحها على تكاملية الأداء ومتابعة التطور الفكرى والمعرفى فى عناصر المنظومة المختلفة مع الاستفادة من تجارب الأداء ووضع سياسات واضحة متكاملة لجذب وتشجيع المستثمر المتخصص وذى السيرة الذاتية الناجحة والعمل على خلق وتعميم مجال استثمارى حر تتوافر بة آليات العمل المكملة من بنوك تمويل ومكاتب استشارية متخصصة ومعامل تحاليل معمتدة دوليا مع الاهتمام بتحديد المخاطر الحقيقية الواقعية وأيضا الفرص الحقيقية والمتاحة للاستثمار التعدينى فى مصر. يجب أن يكون ذلك من خلال وضع استراتيجية واضحة يساهم فى وضعها جميع الجهات المعنية والمستفيدة والممولة وليس هيئة أو وزارة منفردة يتبعها سلسة من السياسات والآليات التنفيذية والمتابعة والمراجعة والتقييم تحت مظلة حزمة متكاملة من التشريعات والقوانين الحاكمة والضامنة لسلامة نجاح المشروعات التعدينية  آخذة فى الاعتبار المتطلبات المحلية والإقليمية للوقت الحالى والمستقبلى وأيضا متابعا للأسواق العالمية للخامات المختلفة ومنتجاتها أو بدائلها.

 

[email protected]

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *